الأحد، 12 يونيو 2016

حصوات الكلى "Kidney stone"

- تتكون الحصوات نتيجة تراكم المواد المعدنية والأملاح , وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى حدوث حصوات الكلى وتتكون الحصوات في أي مكان في الجهاز البولي من أول الكلى وحتى المثانة , ووتكون الحصوة عادة نتيجة زيادة تركيز البول مما يسمح بترسب المواد مثل الكالسيوم , الأوكسالات وحمض اليوريك في ظل نقص المواد الموجودة في البول التي تقلل تكون هذه التكتلات مما يوفر بيئة مناسبة لتكون الحصوات .

- خروج الحصوة عادة يكون مصحوب بألم ولا يسبب تلف دائم في المجرى البولي ويختلف على حسب الحالة ولكن مع بعض الأحوال لا يزيد العلاج عن أدوية مسكنة وشرب الماء بكثرة وبعض الحالات الأخرى تكون الجراحة هي الحل .

الأعراض :-
- ألم شديد في جانب الجسم وفي الخلف أسفل الضلوع ويختلف مكان الألم حسب حركة ومكان الحصوة.
- ألم ينتشر لأسفل البطن .
- ألأم يظهر ويختفي ويتراوح في الشدة .
- ألم أثناء التبول .
- احمرار لون البول او أصبح لونه بني .
- البول غير صافي وذات رائحة كريهة .
- الغثيان والترجيع .
- الحاجة الدائمة للتبول والتبول مرات كثيرة عن العادة وكميات أقل .
- ارتفاع درجة الحرارة والرعشة في حالة حدوث عدوى .

أنواع الحصوات :-
معرفة نوع الحصوة يوفر طريقة العلاج وطريقة الوقاية منها
- حصوات الكالسيوم :- الأكثر شيوعا وعادة تكون حصوات كالسيوم أوكسالات , والأوكسالات مادة تتوافر في الأطعمة وبعض الفواكة والخضروات وكذلك المكسرات والشيكولاتة ,,, الجرعات العالية من فيتامين دي وعملية تقصير الأمعاء وبعض الأمراض تسبب زيادة الكالسيوم والأوكسالات في البول ,,, أحيانا تكون الحصوات أيضا هي حصوات كالسيوم فوسفات .
- حصوات نتيجة عدوى وتسمى " Struvite stones" :- مثل عدوى المسالك البولية وتتميز هذا النوع من الحصوات بسرعة تكونها وكبر حجمها وحتى أعراضها تكون قليلة .
- حصوات حمض اليورك :- تحدث للأشخاص الذين يتناولون كميات قليلة من الماء ويفقدون كثيرا من السوائل ويأكلون أطعمة غنية بالبروتين كذلك مرضى النقرص.
- حصوات السستين " Cystine stones" :- وتحدث للأشخاص الذين يعانون من خلل جيني يجعل الكلية تفرز كميات كبيرة من الأحماض الأمينية في البول .


طرق العلاج والفحص سيتم التحدث عنها لاحقا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق