السبت، 3 أكتوبر 2015

الصداع النصفي


هو صداع قد تشعر فيه باحساس النبض في جزء من الدماغ ويكون عادة مصحوب بالغثيان والترجيع والحساسيه من الضوء والصوت .
قد يستمر الصداع النصفي لمدة ساعات او ايام . 
قد يسبق الصداع النصفي الاحساس بوميض ضوء او نقط سوداء او تنميل في اليد او القدم.
ينقسم الصداع الننصفي الى مراحل قد لا يمر بها الجميع :-
المرحلة الاولى :- تأتي كتحذير قبل الصداع النصفي بيوم او يومين واعراضها هي الامساك والاكل بشراهه والحركة الكثيره وآلام الرقبه وعدم الاحساس بالراحة والاكتئاب والتثاؤب المستمر .
المرحلة الثانية :- معظم المرضى لا يمرون بها وتكون قبل الصداع النصفي مباشرة او أثناء حدوثه وتكون عبارة عن الاحساس بومضات ضوئيه في العين او حتى فقدان بصر مؤقت والاحساس بشوك في اليد او القدم او مشاكل في الكلام او النطق .
المرحلة الثالثة :- مرحلة الصداع النصفي والتي اذا لم يعالج قد يستمر من اربع ساعات الى ثلاثة ايام وتختلف عدد مرات الاصابه بالصداع النصفي من شخص الى اخر وتتراوح اعراض الصداع النصفي من 
- الاحساس بالصداع في جزء واحد من الدماغ او الاحساس بالصداع في الدماغ كلها 
- الاحساس بالنبض كأنه داخل الدماغ 
- الحساسية من الضوء والصوت واحيانا الروائح  
- كذلك الاحساس بالغثيان والترجيع 
- عدم وضوح الرؤية وقد يصل الى الاغماء.
العلاج :- ليس هناك علاج شافي ولكن يمكن تقليل اعراضه عن طريق استعمال المسكنات مثل ادفيل او بنادول الاسبرين ويمكن ايضا استعمال مركبات التريبتان مثل #zomig و #imigran الذي يعمل على تضييق الاوعية الدموية لتصبح طبيعية وتقليل الألم داخل الدماغ وكذلك تقليل العراض المصاحبة للصداع النصفي ولكن لا ينصح بها للاشخاص المعرضين للجلطات او مشاكل في القلب .
هناك بعض الادوية التي قد تستخدم لتقليل نوبات الصداع النصفي ولكن يجب استشارة طبيبك قبل اخذها مثل مضادات مستقبلات البيتا ,مضادات الاكتئاب التي ليست بالضروره تصرف في حالات الاكتئاب فقط لكن ايضا لتقليل نوبات الصداع النصفي.

References:-

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق